طاقاتنا البشرية
الاستراتيجية
يُعد تطوير الموارد البشرية وتنميتها، أحد التوجهات الاستراتيجية الرئيسية لشركة تداول. من هذا المنطلق، يعتبر تحسين مؤشر صحة المنظمة من أهم الأهداف الاستراتيجية للشركة، حيث تحرص على تأكيد هذا التوجه بشكلٍ عملي من خلال توضيح رؤيتها وإيصال رسالتها و نشر ثقافة التعزيز الإيجابي ودعم و زيادة تمكين الموظفين.
في عام 2020م، واصلت الشركة التركيز على أهدافها الاستراتيجية حيث تمكنت من تحقيق الكثير منها، وفي نفس الوقت تأجيل القليل من هذه الأهداف بفعل تداعيات جائحة كوفيد-19، فلقد أدى انتشار الوباء وحظر التجول إلى تقيد العمل في الأماكن المعتادة، وبالتالي كان لابد من التفكير في أساليب عمل جديدة للموظفين لتسهيل العمل عن بُعد، و كان لابد أيضا من تزويدهم بالأجهزة اللازمة وأدوات الاتصال، بالإضافة إلى توعيتهم بنظام وآليات العمل عن بُعد.
في هذا السياق، تم إتاحة وتسهيل الدخول على جميع منصات الموارد البشرية الإلكترونية، كما أدخلت قنوات اتصال جديدة لضمان استمرار تدفق العمل بسلاسة، مع تقديم حلول للتدريب الإلكتروني بديلاً لأساليب التدريب الفعلي المباشر.
أنشطة الموارد البشرية في عام 2020م
لقد عملت الشركة على تفادي التأثيرات السلبية للجائحة على أنشطة وأداء وخدمات الموارد البشرية، وذلك من خلال إيجاد حلول بديلة لبعض خدمات الموارد البشرية التي كان يتم تنفيذها بالتعاملات الورقية. و خلال الفترة التي تعذرت فيها الاجتماعات المباشرة، تم إجراء الاتصالات الداخلية و الخارجية عن طريق المكالمات الهاتفية الجماعية على تطبيقات الوسائط الافتراضية. وعند الضرورة، كان لا بد من الحصول على تصاريح خاصة للموظفين للتنقل أثناء ساعات حظر التجول. كما لم يكن بالإمكان تفادي تقييد التنقل و الزيارات من و إلى الخارج. وفي تطبيقٍ عملي لهذه الإجراءات، فقد تمثل الحدث الرائع، في عقد اجتماعين افتراضيين مفتوحين مع الرئيس التنفيذي والفريق التنفيذي وجميع الموظفين، حيث أسفرت هذه الاجتماعات عن مناقشات مفتوحة بشأن التحديات والوضع الراهن والإجراءات المتخذة في هذا الشأن. كما كانت هذه اللقاءات فرصة للموظفين للحوار والتعبير عن هواجسهم وقلقهم حيال الظروف الراهنة.
وبما أن تفاعل الموظفين يُعد من مجالات الاهتمام الدائم للشركة، فقد تم إجراء بعض المبادرات لتعزيز مشاركة الموظفين وارتباطهم وتواصلهم على الرغم من تأثير الوباء وتحديات الوضع الراهن. وتم إعادة تصميم البرامج لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في ظل هذه الظروف، كما تم تحديد أولويات التدريب في ضوء مقتضيات الموقف، مع إعطاء الأولوية لمنتجات الأعمال الجديدة، إلى جانب قيادة العمل والإشراف الإداري عن بُعد وتعزيز المهارات الشخصية. هذا وقد تم أيضا تطوير برنامج تدريبي خاص للمدراء بالإدارة الوسطى لصقل مهاراتهم في إدارة فرق العمل عن بُعد، بالإضافة إلى تصميم برامج أخرى عبر الإنترنت للتواصل والتوعية.
في هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أنه تم إجراء استبيان لقياس مستوي الرضا الوظيفي ومدى الاستجابة لترتيبات العمل الجديدة، حيث أظهرت نتيجة الاستطلاع استجابة إيجابية بشكل عام، حيث عبر حوالي 94% من الموظفين عن رضاهم واستحسانهم لترتيبات العمل عن بُعد في ظل الظروف الراهنة.
القصة بالأرقام
إجمالي الموظفين
انخفض معدل التسرب الوظيفي بشكل كبير. في نفس الوقت، انخفض معدل التدريب، والذي يُعد أمراً طبيعياً، نظراً لأن العديد من برامج التدريب الفعلية لم يكن بالإمكان إجراؤها بسبب الجائحة.
التدريب و التطوير
2020م | ||
عدد برامج التدريب | 21 | |
إجمالي عدد المشاركين | 317 | |
مجموع أيام التدريب | 419 يوم | |
أيام التدريب لكل موظف | 1.3 يوم | |
عدد الموظفين المُدرّبين | 153 |
وفي إطار حرصها على الالتزام برؤية ”المملكة 2030م” فيما يتعلق بزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة، قامت ”تداول” بمضاعفة أعداد الموظفات، وبرصيد خمس سنوات من الخدمة خلال الفترة من 2016م وحتى 2020م.
البرامج التدريبية المنعقدة
.1 | تقنيات تحليل البيانات وإعداد تقارير الأعمال باستخدام Excel- المستوى 1 | |
.2 | تقنيات Microsoft PowerPoint و مهارات العرض العام | |
.3 | الدورة التحضيرية CME-1 | |
.4 | دورة التخطيط الاستراتيجي | |
.5 | برنامج شهادة KPI Professional (KPI-P) | |
.6 | إدارة العمليات التجارية BPM | |
.7 | PMI أدوات وتقنيات | |
.8 | إدارة المشاريع (متقدم) | |
.9 | إدارة الجودة | |
.10 | الذكاء العاطفي | |
.11 | الابتكار في العالم الرقمي | |
.12 | القيادة الإدارية للمرأة | |
.13 | القيادة المستقرة مسؤولية اجتماعية للشركات | |
.14 | أطلق العنان للابتكار | |
.15 | قيادة التحول الإبداعي في الأوقات الحرجة | |
.16 | الوساطة الرئيسية – تقييم | |
.17 | مقدمة في علم المشتقات – التقييم | |
.18 | الصناديق المتداولة في السوق المالية (ETFs) – التقييم | |
.19 | تمويل الشركات – التقييم | |
.20 | القيادة الفعالة لفرق العمل عن بُعد | |
.21 | دورات التوعية والتعريف بالمشتقات |
وبما أن تفاعل الموظفين يُعد من مجالات الاهتمام الدائم للشركة، فقد تم إجراء بعض المبادرات لتعزيز مشاركة الموظفين وارتباطهم وتواصلهم على الرغم من تأثير الوباء وتحديات الوضع الراهن.
الموظفون حسب الفئة
موظفين | موظفات | |||||||||||||||||||||||
الدرجة الوظيفية | 2020م | 2019م | 2018م | 2017م | 2016م | 2020 | 2019م | 2018م | 2017م | 2016م | ||||||||||||||
الإدارة العليا | 14 | 16 | 13 | 15 | 13 | 2 | 2 | 3 | 2 | 2 | ||||||||||||||
الإدارة الوسطى | 70 | 68 | 52 | 57 | 55 | 6 | 5 | 5 | 5 | 2 | ||||||||||||||
غير الإداريين | 200 | 202 | 211 | 214 | 221 | 83 | 77 | 73 | 66 | 70 |
تجدر ملاحظة الزيادة المطردة في مستوى الدرجات الوظيفية للإدارة الوسطى.
الموظفون حسب حالة العمل
2020م | 2019م | 2018م | 2017م | 2016م | ||||||||
دائم | 375 | 370 | 357 | 359 | 363 | |||||||
بعقد خارجي | 22 | 22 | 15 | 17 | 16 |
الموظفون حسب الفئة العمرية
موظفين | موظفات | |||||||||||||||||||||||
الفئة العمرية | 2020م | 2019م | 2018م | 2017م | 2016م | 2020م | 2019م | 2018م | 2017م | 2016م | ||||||||||||||
18-30 | 78 | 88 | 82 | 79 | 78 | 69 | 63 | 61 | 49 | 49 | ||||||||||||||
31-40 | 130 | 126 | 126 | 141 | 160 | 17 | 17 | 18 | 22 | 23 | ||||||||||||||
41-50 | 59 | 57 | 56 | 49 | 40 | 5 | 4 | 2 | 2 | 2 | ||||||||||||||
أكثر من 50 | 17 | 15 | 12 | 17 | 11 | – | – | – | – | – | ||||||||||||||
المجموع | 284 | 286 | 276 | 286 | 289 | 91 | 84 | 81 | 73 | 74 |
نظرا لكون مشاركة الموظفين إحدى جوانب مجالات الاهتمام والتركيز في تداول، فقد تم تنفيذ العديد من المبادرات لتعزيز مشاركة الموظفين على الرغم من التداعيات السلبية للجائحة.
الموظفون حسب مدة الخدمة
موظفين | موظفات | |||||||||||||||||||||||
مدة الخدمة (سنة) | 2020م | 2019م | 2018م | 2017م | 2016م | 2020م | 2019م | 2018م | 2017م | 2016م | ||||||||||||||
0-5 | 169 | 165 | 135 | 111 | 90 | 84 | 74 | 64 | 49 | 41 | ||||||||||||||
6-10 | 34 | 38 | 43 | 62 | 78 | 3 | 6 | 10 | 15 | 23 | ||||||||||||||
11-15 | 62 | 64 | 75 | 86 | 93 | 4 | 4 | 7 | 9 | 10 | ||||||||||||||
16-20 | 19 | 19 | 23 | 27 | 28 | – | – | – | – | – | ||||||||||||||
المجموع | 284 | 286 | 276 | 286 | 289 | 91 | 84 | 81 | 73 | 74 |
تضاعف عدد الموظفات اللاتي قضين فترة خدمة من 0 إلى 5 سنوات منذ عام 2016م، مما يعكس زيادة توظيف الإناث في السنوات الأخيرة. كما يتضح ذلك أيضاً في زيادة أعداد الموظفات في الفئة العمرية من 18 إلى 30 عاماً، بما يؤكد التزامنا بأهداف رؤية المملكة 2030م، فيما يتعلق بزيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة.
المزايا و المرتبات
مليون ريال | 2020م | 2019م | 2018م | 2017م | 2016م | |||||||
رواتب مدفوعة | 127,404,415 | 132,161,921 | 127,595,446 | 130,257,981 | 121,416,259 | |||||||
مزايا مدفوعة | 4,936,316 | 6,060,536 | 6,448,966 | 6,672,563 | 6,158,636 | |||||||
اشتراكات الضمان الاجتماعي | 9,409,212 | 9,685,562 | 9,405,908 | 9,823,897 | 9,405,483 | |||||||
تأمين الموظفين | 12,963,851 | 12,996,762 | 11,932,641 | 12,226,274 | 10,351,161 | |||||||
مجموع الرواتب والمزايا المدفوعة | 154,713,794 | 160,904,781 | 155,382,961 | 158,980,715 | 147,331,539 |
النظرة المستقبلية
نود أن نعبر عن الفخر والاعتزاز بأداء فريقنا، في خضم ظروفٍ وتحدياتٍ صعبة محلياً وعالمياً، فقد ارتقى موظفونا إلى مستوى الحدث بالتزامٍ تام وقدموا أداءً متميزاً بالرغم من التحديات الهائلة. لقد ساهمت استمرارية العمل التي حققناها مساهمةً كبيرة في الحفاظ على دوران عجلة الاقتصاد. وبالنظر إلى المستقبل، فإننا نعتزم تطوير استراتيجيات ومبادرات تُمكننا من تحقيق أهداف التنمية والنمو. وعندما نتأمل تلك الإنجازات التي حققناها خلال عام 2020م، على الرغم من ظروف الجائحة، فإن لدينا ثقة كاملة في قدرة فريقنا بعون الله على مواصلة الإنجاز.